البرلمان العراقي يكمل القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الرابع لقانون الانتخابات صادقون تعلن تأييدها لقرار المحكمة الاتحادية بإجراء العد والفرز اليدوي اعتقال مسؤول "التوبات" من داعش في الموصل الخزعلي: قرار الاتحادية بشأن العد والفرز اليدوي سيجنبنا الفراغ الدستوري ماذا تنتظره الساحة السياسية العراقية بعد قرار المحكمة الاتحادية؟ هذا ما قالته القانونية النيابية حول قرار المحكمة الاتحادية بشأن انتخابات العراق؟ الاستدارة الكرديّة نحو روسيا: هل تحقّق المطلوب؟! بالفيديو، كتائب حزب الله في العراق: الهجوم بداية مواجهة مع الكيان الاسرائيلي العامري يحمل العبادي والمفوضية مسؤولية تزوير الانتخابات العد والفرز اليدوي يشمل جميع محطات العراق الانتخابية
محكمة العدل الدولية تنظر في قضية رفعتها طهران ضد واشنطن الحريري يوشك على تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة مصرع طيار بتحطم مروحية "مي 2" وسط روسيا مونديال روسيا.. احتمال غياب 4 لاعبين سويديين أمام ألمانيا أوبك تقرر رفع الإنتاج مليون برميل يوميا جريمة بشعة تهز مصر أثناء مباراة الفراعنة وروسيا المغرب ينفي نيته الترشح لاستضافة المونديال رفقة الجزائر القضاء الأوكراني يمدد احتجاز ناديجدا سافتشينكو مفوض أممي يدعو الاتحاد الأوروبي إلى موقف موحد حول الهجرة دقيقة حداد فى التلفزيون الأرجنتيني عقب الخسارة "المهينة" أمام كرواتيا

. « ليلة الرقي » او «ليلة يلدا»...

بواسطة | عدد المشاهدات : 8457
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
. « ليلة الرقي » او «ليلة يلدا»...

ايران  /  حمودي العيساوي

((مبنى تشار تاقي بازه هور)) و ولادة الشمس في (مدینة توس القدیمة) مدينة مشهد

الايرانيون الرقي يحمينا من نزلات البرد و الزكام

21-12 هي اطول ليلة بالسنة  

الاشعار و الزينة و القصص التاريخية في ليلة  الانقلاب الشتوي

«ليلة يلدا» هي أطول ليلة في السنة (أي الليلة الأولى من شهر دي الشهر العاشر في التقويم الشمسي) وتعد من إحدى المناسبات والأعياد التاريخية التي يحتفل بها الايرانيون. يبدأ اليوم 21 كانون الاول  فلكياً فصل الشتاء، ويستمر لمدة 90 يوم، ويصادف ظاهرة فلكية تعرف بـ«الانقلاب الشتوي»، حيث تكون الشمس عمودية تماما على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء خلال العام.

وبذلك يكون طول الليل 13 ساعة و57 دقيقة وهو أطول ليل خلال السنة، بينما يكون طول النهار 10 ساعات و3 دقائق وهو اقصر نهار خلال العام.

كان الايرانيون ومنذ القدم يحيون المناسبات بما فيها المفرحة، ويزينون هذه الاحتفالات والطقوس بالضوء والنور. كان الايرانيون القدماء يعتبرون الشمس رمزاً للمحبة في احتفالاتهم وطقوسهم الدينية.

كان الايرانيون وحسب عاداتهم القديمة الضاربة في جذور التاريخ يسهرون هذه الليلة، وهم ينتظرون بزوغ الشمس وطلوع الفجر، يبقون يقضين ليروها بأمّ أعينهم. كما أن تناول الفواكه والأطعمة واقامة مراسيم وحفلات أخرى هي مما يجعلهم يسهرون هذه الليلة.

هذا وتسمى هذه الليلة في ايران والدول المجاورة والتي لها ثقافات مشتركة معها بليلة «بدء الشتاء» أو «يلدا» أو «ليلة المربعانية». يذكر أن هذه الليلة تصادف ليلة الانقلاب الشتوي.

ونظراً لمدى الدقة التي يحظى بها الجدول الزمني والتقويم الايراني وكذلك تطابقه الكامل مع التقويم الطبيعي، يصادف الانقلاب الشتوي دوماً وفي كل عام الليلة الثلاثين لشهر «آذر» الشهر التاسع وشروق فجر اليوم الأول من الشهر العاشر أي شهر «دي».

ومن فصل بداية الصيف، تأخذ الشمس بالشروق من مكان أدنى قليلاً عن مكانها في اليوم السابق عند أفق البزوغ، وتستمر هذه الحالة حتى تصل الشمس في بداية الشتاء الى أدنى مستوىً جنوبي لها يعرف بنقطة «الإعتدالين». وانطلاقاً من هذا اليوم وما بعده، تتبع نقاط شروق الشمس حركة عكسية، حيث تتجه مجدداً إلى الأعلى وتعود مرة ثانية الى الانقلاب الصيفي.

فهذه العودة الجديدة للشمس الى الجهة الشمالية الشرقية وتصاعد وتيرة طول الأيام، كانت لها مكانة خاصة عند معتقدات الناس في الماضي السحيق. فكان القدماء يعتبرونها لحظة ولادة جديدة للشمس، ما يجعلهم يحتفون بها باجلال واكرام.

كان الناس في الماضي يقيمون طقوساً وتقاليد فيما يخص هذه الليلة، ومن إحدى هذه الطقوس والعادات، كانت اقامة الاحتفالية ليلاً والسهر حتى الفجر، حتى شروق شمس مولودة.

ومن الضروريات التي تصحب هذا التجمّع الاسري هي مشاركة الأقارب وخاصة كبار السن، وذلك يرمز الى شيخوخة الشمس في نهاية الخريف، فضلاً عن توفير أطعمة وفواكه عدة لقضاء هذه الليلة الطويلة منها الرقي لذلك يطلق عليها العراقيون المقيمون في ايران ((ركي))  الذي يعتبر سيد المائدة ثم الرمان والعنب والفاكهة الطازجة والمكسرات وكل ما يميل لونه الى الأحمر لون الشمس.

و كما أن من العادات والتقاليد التي مازال الايرانيون يحتفون بها في «ليلة يلدا» هي أخذ الفأل من ديوان الشاعر حافظ الشيرازي، وهم يقرأون أبياتاً من أشعاره وقصائده، وذلك من أجل أن ينتابهم السرور والحظ السعيد في الحياة. وفي بعض أرجاء ايران، يقبل الناس على قراءة وانشاء اشعار من كتاب «الشاهنامة» (أي سير الملوك) للشاعر الملحمي الايراني أبي القاسم الفردوسي. هذا وسرد القصص والذكريات من لسان الآباء والأجداد في الأسرة هو الآخر يضفي صفاءً وهناءً خاصاً على الأجواء التي تسود هذه الاحتفالية الليلية. وتأتي كل هذه العادات والمراسم أساساً لتجتمع الأسر والعوائل مع بعضها، وهم يحتفلون بأطول ليلة في السنة بكل فرح وسرور ومحبة.

وفي كل أرجاء ايران، لا نرى عائلة الا وهي تشترى الرقي  وتتناوله، فذلك جزء مهم من العادات والتقاليد الخاصة بليلة «يلدا» لأن عدداً كبيراً من الناس يعتقدون بأن تناول الرقي ولو بكميات قليلة في هذه الليلة يحميهم من الاصابة بالزكام والنزلات الصدرية طيلة فصل الشتاء.

وبامكاننا اليوم أن نشاهد «ولادة الشمس» كما كان يراها القدماء الذين كانوا يبنون في العصور القديمة مباني وعمارات خاصة لعملية محاسبة وقياس وصول الشمس الى مواضعها السنوية والخروج بتقويم. من أحد هذه الأبنية مبنى «تشار تاقي» بمدينة نياسر في كاشان (وسط ايران).

وتدلّ الأبحاث والدراسات العلمية على أن هذا المبنى تم تصميمه وتشييده بشكل يمكن مشاهدة ومحاسبة وصول الشمس الى مواضعها السنوية وكذلك نقطة الانقلاب الشتوي وبدء سنة جديدة تسمى «السنة الميترائية».

ان «تشار تاقي نياسر» هو مبنى يوفر للمرء إمكانية مشاهدة «ولادة الشمس» بشكل ملحوظ وكامل. الى ذلك، يحظى مبنى «تشار تاقي بازه هور» في محافظة خراسان الرضوية ((مشهد )) (مدینة توس القدیمة) (شمال شرق ايران) بهذه الخصوصية الفريدة.

جدير بالاشارة الى أن مراسم ولادة الشمس وشروقها تقام سنوياً في «تشارتاقي» بمدينة نياسر، وذلك بمشاركة الفلكيين والخبراء وعشاق علم النجوم الأثري الايراني.

 

 

 

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
وثائق سرية في الذكرى الـ77 لاندلاع الحرب الوطنية العظمى
هذا ما قالته القانونية النيابية حول قرار المحكمة الاتحادية بشأن انتخابات العراق؟
الاستدارة الكرديّة نحو روسيا: هل تحقّق المطلوب؟!
بالفيديو، كتائب حزب الله في العراق: الهجوم بداية مواجهة مع الكيان الاسرائيلي
رونالدو يكشف السر الحقيقي لاحتفاله الغريب بـ "عثنون الماعز" بعد هدفه في مرمى إسبانيا
روسيا تتخلى عن تجاربها القديمة على محطة الفضاء الدولية
جدل واسع بين الأقباط بشأن "الهيئة المقدسة" لمحمد صلاح والنني وكوبر!
العامري يحمل العبادي والمفوضية مسؤولية تزوير الانتخابات
العد والفرز اليدوي يشمل جميع محطات العراق الانتخابية
طائرة أردوغان تحط على مدرج أكبر مطار في العالم تشيده تركيا
تونس.. حبس قيادي في حزب "التحرير" لاتهامه الحكومة بحماية عسكريين إسرائيليين
هل تقدم رونالدو لخطبة صديقته قبيل مباراته مع المغرب؟ (صور)
إلغاء مهرجان موسيقي في السويد بسبب تعدد حالات الاغتصاب
مصدر: "أوبك" تتوصل إلى اتفاق لزيادة الإنتاج
ماذا وراء زيارة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الى بيروت؟
انطلاق فعاليات مهرجان السفير الثقافي الثامن بمشاركة دولية واسعة
انطلاق فعاليات مهرجان السفير الثقافي الثامن بمشاركة دولية واسعة
التحرش والاكتئاب والصورة السلبية عن الجسم مشكلات القاصرات المسكوت عنها
السجن لبريطاني عنف وحبس زوجته 16 عاما
كأس العالم 2018: هل تسهم البطولة في زيادة تعداد سكان روسيا؟
القضاء الأسترالي يفرض غرامات كبيرة على آبل
قدري جميل يكشف النقطة العالقة في الاجتماع الثلاثي بجنيف ويؤكد عدم فشله
تعاون روسي فرنسي لدراسة المنظومة الشمسية
تحطم طائرة إسرائيلية من دون طيار في جنوب سوريا
بدء اختبار لقاح شامل ضد السرطان!
طالبان ترفض اقتراح الحكومة الأفغانية تمديد الهدنة
من هن أثرى نساء روسيا؟
مصادر: واشنطن تعلن انسحابها من مجلس حقوق الإنسان الأممي اليوم
مقتل 31 شخصا في هجوم انتحاري مزدوج شمال شرق نيجيريا
"قسد" تحرر بلدة الدشيشة آخر معاقل "داعش" بريف الحسكة الجنوبي
اتحاد الصحفيين العراقيين يكرم مركز الفجر عاشوراء الثقافي في ايران
انطلاق فعاليات مهرجان السفير الثقافي الثامن بمشاركة دولية واسعة
انطلاق فعاليات مهرجان السفير الثقافي الثامن بمشاركة دولية واسعة
الجيش العراقي يتخلى عن الدبابات الأميركية
ترامب يفرض رسوما على التكنولوجيا الصينية
أبو تريكة يعلق على خسارة مصر أمام أوروغواي
فنان أسترالي "يدفن" نفسه حيا!
السيسي يؤدي صلاة العيد في مسجد المشير طنطاوي
السيسي يعين مساعدين جديدين له
فاتنة الدوما تدعو ترامب لزيارة القرم للتأكد من صحة تصريحه بهذا الشأن
بوتين يبحث قضية تمديد صفقة أوبك+ مع مجلس الأمن القومي الروسي
روسيا والسعودية تدرسان مبادلة إمدادات النفط
مقتل ثلاثة في اشتباكات قبيل الانتخابات التركية
المالكي يبحث مع الخزعلي تشكيل التحالف الوطني الشامل
تحالف الفتح يعلن انضمام حركة ارادة وائتلاف كفاءات للتغيير له