ماذا في جعبة الحلبوسي خلال زيارته الى كردستان العراق؟ عديل طالباني عبد اللطيف رشيد ينافس برهم صالح على رئاسة الجمهورية الحكومة تؤكد أهمية انتخاب رئيس الجمهورية ضمن المواقيت الدستورية انحسار اللسان الملحي بعد استقرار الإطلاقات المائية لناظم القلعة تجاوزات بأكثر من 8 ملايين دولار في مطار النجف تضبطها النزاهة حكومة البصرة توقف إنشاء سد ترابي في جزيرة السندباد وتسعى للبحث عن موقع أفضل إطلاق مبادرة الاتصال من أجل التعليم في مدارس بغداد عمليات استباقية لملاحقة فلول الدواعش في أطراف نينوى وقتل داعشيين بتلعفر إصلاح وتنوير..!! الديمقراطي يطالب بتأجيل التصويت على منصب رئيس الجمهورية لما بعد انتخابات كردستان
إيران تحمل دولا خليجية "مدعومة من أمريكا" مسؤولية هجوم الأهواز الدامي المرأة البحرينية والعربية.. واقع وتحديات ابنة الرئيس الأمريكي الأسبق ريغان: تعرضت للاغتصاب قبل 40 عاما مواجهة مصرية – جزائرية "حامية الوطيس" في دوري أبطال إفريقيا بالصور.. القوات العراقية تسيطر على معسكر الشيخين التابع لـ"داعش" في الأنبار مصر.. رئيس الهيئة العربية للتصنيع يؤكد أهمية تعاون بلاده مع روسيا البريطاني جو شوا يهزم متحديه الروسي بوفيتكين بالضربة القاضية (فيديو) مقتل 7 جنود و9 مسلحين في اشتباكات بشمال باكستان قائد الحرس الثوري: استعراض قواتنا هو رسالة سلام إلى جيراننا في الخليج إيران تستدعي سفراء هولندا والدنمارك وبريطانيا على خلفية هجوم الأهواز

. « ليلة الرقي » او «ليلة يلدا»...

بواسطة | عدد المشاهدات : 8491
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
. « ليلة الرقي » او «ليلة يلدا»...

ايران  /  حمودي العيساوي

((مبنى تشار تاقي بازه هور)) و ولادة الشمس في (مدینة توس القدیمة) مدينة مشهد

الايرانيون الرقي يحمينا من نزلات البرد و الزكام

21-12 هي اطول ليلة بالسنة  

الاشعار و الزينة و القصص التاريخية في ليلة  الانقلاب الشتوي

«ليلة يلدا» هي أطول ليلة في السنة (أي الليلة الأولى من شهر دي الشهر العاشر في التقويم الشمسي) وتعد من إحدى المناسبات والأعياد التاريخية التي يحتفل بها الايرانيون. يبدأ اليوم 21 كانون الاول  فلكياً فصل الشتاء، ويستمر لمدة 90 يوم، ويصادف ظاهرة فلكية تعرف بـ«الانقلاب الشتوي»، حيث تكون الشمس عمودية تماما على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء خلال العام.

وبذلك يكون طول الليل 13 ساعة و57 دقيقة وهو أطول ليل خلال السنة، بينما يكون طول النهار 10 ساعات و3 دقائق وهو اقصر نهار خلال العام.

كان الايرانيون ومنذ القدم يحيون المناسبات بما فيها المفرحة، ويزينون هذه الاحتفالات والطقوس بالضوء والنور. كان الايرانيون القدماء يعتبرون الشمس رمزاً للمحبة في احتفالاتهم وطقوسهم الدينية.

كان الايرانيون وحسب عاداتهم القديمة الضاربة في جذور التاريخ يسهرون هذه الليلة، وهم ينتظرون بزوغ الشمس وطلوع الفجر، يبقون يقضين ليروها بأمّ أعينهم. كما أن تناول الفواكه والأطعمة واقامة مراسيم وحفلات أخرى هي مما يجعلهم يسهرون هذه الليلة.

هذا وتسمى هذه الليلة في ايران والدول المجاورة والتي لها ثقافات مشتركة معها بليلة «بدء الشتاء» أو «يلدا» أو «ليلة المربعانية». يذكر أن هذه الليلة تصادف ليلة الانقلاب الشتوي.

ونظراً لمدى الدقة التي يحظى بها الجدول الزمني والتقويم الايراني وكذلك تطابقه الكامل مع التقويم الطبيعي، يصادف الانقلاب الشتوي دوماً وفي كل عام الليلة الثلاثين لشهر «آذر» الشهر التاسع وشروق فجر اليوم الأول من الشهر العاشر أي شهر «دي».

ومن فصل بداية الصيف، تأخذ الشمس بالشروق من مكان أدنى قليلاً عن مكانها في اليوم السابق عند أفق البزوغ، وتستمر هذه الحالة حتى تصل الشمس في بداية الشتاء الى أدنى مستوىً جنوبي لها يعرف بنقطة «الإعتدالين». وانطلاقاً من هذا اليوم وما بعده، تتبع نقاط شروق الشمس حركة عكسية، حيث تتجه مجدداً إلى الأعلى وتعود مرة ثانية الى الانقلاب الصيفي.

فهذه العودة الجديدة للشمس الى الجهة الشمالية الشرقية وتصاعد وتيرة طول الأيام، كانت لها مكانة خاصة عند معتقدات الناس في الماضي السحيق. فكان القدماء يعتبرونها لحظة ولادة جديدة للشمس، ما يجعلهم يحتفون بها باجلال واكرام.

كان الناس في الماضي يقيمون طقوساً وتقاليد فيما يخص هذه الليلة، ومن إحدى هذه الطقوس والعادات، كانت اقامة الاحتفالية ليلاً والسهر حتى الفجر، حتى شروق شمس مولودة.

ومن الضروريات التي تصحب هذا التجمّع الاسري هي مشاركة الأقارب وخاصة كبار السن، وذلك يرمز الى شيخوخة الشمس في نهاية الخريف، فضلاً عن توفير أطعمة وفواكه عدة لقضاء هذه الليلة الطويلة منها الرقي لذلك يطلق عليها العراقيون المقيمون في ايران ((ركي))  الذي يعتبر سيد المائدة ثم الرمان والعنب والفاكهة الطازجة والمكسرات وكل ما يميل لونه الى الأحمر لون الشمس.

و كما أن من العادات والتقاليد التي مازال الايرانيون يحتفون بها في «ليلة يلدا» هي أخذ الفأل من ديوان الشاعر حافظ الشيرازي، وهم يقرأون أبياتاً من أشعاره وقصائده، وذلك من أجل أن ينتابهم السرور والحظ السعيد في الحياة. وفي بعض أرجاء ايران، يقبل الناس على قراءة وانشاء اشعار من كتاب «الشاهنامة» (أي سير الملوك) للشاعر الملحمي الايراني أبي القاسم الفردوسي. هذا وسرد القصص والذكريات من لسان الآباء والأجداد في الأسرة هو الآخر يضفي صفاءً وهناءً خاصاً على الأجواء التي تسود هذه الاحتفالية الليلية. وتأتي كل هذه العادات والمراسم أساساً لتجتمع الأسر والعوائل مع بعضها، وهم يحتفلون بأطول ليلة في السنة بكل فرح وسرور ومحبة.

وفي كل أرجاء ايران، لا نرى عائلة الا وهي تشترى الرقي  وتتناوله، فذلك جزء مهم من العادات والتقاليد الخاصة بليلة «يلدا» لأن عدداً كبيراً من الناس يعتقدون بأن تناول الرقي ولو بكميات قليلة في هذه الليلة يحميهم من الاصابة بالزكام والنزلات الصدرية طيلة فصل الشتاء.

وبامكاننا اليوم أن نشاهد «ولادة الشمس» كما كان يراها القدماء الذين كانوا يبنون في العصور القديمة مباني وعمارات خاصة لعملية محاسبة وقياس وصول الشمس الى مواضعها السنوية والخروج بتقويم. من أحد هذه الأبنية مبنى «تشار تاقي» بمدينة نياسر في كاشان (وسط ايران).

وتدلّ الأبحاث والدراسات العلمية على أن هذا المبنى تم تصميمه وتشييده بشكل يمكن مشاهدة ومحاسبة وصول الشمس الى مواضعها السنوية وكذلك نقطة الانقلاب الشتوي وبدء سنة جديدة تسمى «السنة الميترائية».

ان «تشار تاقي نياسر» هو مبنى يوفر للمرء إمكانية مشاهدة «ولادة الشمس» بشكل ملحوظ وكامل. الى ذلك، يحظى مبنى «تشار تاقي بازه هور» في محافظة خراسان الرضوية ((مشهد )) (مدینة توس القدیمة) (شمال شرق ايران) بهذه الخصوصية الفريدة.

جدير بالاشارة الى أن مراسم ولادة الشمس وشروقها تقام سنوياً في «تشارتاقي» بمدينة نياسر، وذلك بمشاركة الفلكيين والخبراء وعشاق علم النجوم الأثري الايراني.

 

 

 

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
"الدبابات الطائرة" الروسية تتزود بصواريخ "اليد الطولى"
الاعتداء الإسرائيلي على مسيرات العودة
أردوغان يبعث برسالة للملك سلمان بشأن "التحديات الخطيرة"
بريطانيا تدين هجوم الأهواز في إيران
إستونيا: المخابرات النرويجية ساعدتنا باعتقال عميل للاستخبارات الروسية!
أفغانستان.. مصرع 8 أطفال جراء لعبهم بقذيفة
قراصنة يخطفون 12 شخصا من طاقم سفينة سويسرية في نيجيريا
رئيسا روسيا وبيلاروس يتفقان حول رسوم النفط وسعر الغاز
الحلبوسي والبارزاني يؤكدان ضرورة الالتزام بالتوقيتات الدستورية والمضي نحو اختيار حكومة قوية
الحكيم والبارزاني يبحثان ملف تشكيل الحكومة والاستحقاقات الدستورية
سياسي بصري يرشح نفسه لمنصب رئيس الوزراء
شاهد.. ضربة "مزدوجة" .. هدف عالمي وطرد بعد لكمة!
الأهلي المصري في مواجهة لا تقبل القسمة على اثنين .. التشكيلة الأساسية
نيبينزيا: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سوريا
عديل طالباني ينافس برهم صالح على رئاسة الجمهورية
القبض على ارهابي حاول استهداف المواكب الحسينية في الدجيل
رئيسا البرلمان السابق والحالي يبحثان ملف تشكيل الحكومة العراقية
من سيرأس الحكومة العراقية المقبلة ؟
عمدة لندن يدعو لاستفتاء الشعب البريطاني مجددا حول بريكست
انتهاء عملية التصويت السري لاختيار النائب الثاني لرئيس البرلمان
اعتقالات في البصرة على خلفية حرق القنصلية الإيرانية
الوطني الكردستاني العراقي يحسم اليوم مرشحه لرئاسة الجمهورية
وزارة الدفاع الروسية تشرح كيفية إسقاط الطائرة العسكرية فوق سوريا
هيئة التفاوض السورية المعارضة تحذر من تداعيات معركة إدلب
الثلاثاء المقبل..فريق القوة الجوية أمام نظيره الجزيرة الأردني في عمان
انتخاب بشير الحداد نائبا ثانيا لرئيس البرلمان
الاتحاد الوطني:برهم صالح الأوفر حظا لرئاسة الجمهورية
بحثنا سبب احتجاجات البصرة؛ ماذا وجدنا باعلام السعودية؟
تحضيرا لقمة الكوريتين رؤساء عمالقة شركات الجنوب يتوجهون إلى بيونغ يانغ
أفضل مسلسل رسوم متحركة في 2018!
طاسة الخلاصة طاردة الأرواح الشريرة
النجف تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الغدير السنوي السابع
ضمن فعاليات مهرجان الغدير السنوي السابع .. افتتاح معرض يوثق تاريخ العتبة العلوية المقدسة ومدينة النجف الأشرف
مدارس النجف تستحدث تطبيقات ذكية للتواصل مع أولياء الأمور
افتتاح معرض المنقوشات ضمن فعاليات مهرجان الغدير السنوي السابع
العتبة العلوية تقيم أصبوحة ثقافية بعنوان مبادئ حقوق الإنسان عند أمير المؤمنين
الصدر يستقبل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق
بالصور.. كل ما خلفه تفجير الدراجة في الكرابلة
ترحيل نساء "داعش" من شمال العراق
اكتشاف أقدم رسم في العالم على صخرة صغيرة في جنوب افريقيا
القبض على ارهابي حاول استهداف المواكب الحسينية في الدجيل
انتقادات حادة لترامب بعد تشكيكه في عدد قتلى أعاصير بورتوريكو
السودان يعلن تشكيل حكومة جديدة لمواجهة الأزمة الاقتصادية
رئيسا البرلمان السابق والحالي يبحثان ملف تشكيل الحكومة العراقية
من سيرأس الحكومة العراقية المقبلة ؟